IIER & IEITI

بدعوة من الامانة الوطنية لمبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية في العراق (IEITI) . شارك المعهد العراقي للإصلاح الاقتصادي  (IIER)في الاجتماع الذي عقد في مقر وزارة الكهرباء العراقية / مكتب المفتش العام بتاريخ الاول من نيسان 2017 .

حضر الاجتماع ممثلين عن الامانتين الوطنية والدولية للمبادرة و ممثلي عدد من منظمات المجتمع المدني المعنية ومنها (التحالف العراقي للشفافية في الصناعات الاستخراجية  (ITAEI)) . وقد جرى خلال الاجتماع التباحث حول عدد من المواضيع ، منها عملية التحقق (Validation) التي تخضع لها المبادرة العراقية حاليا والتي تدور حول مدى فاعلية وكفاءة المبادرة في العراق استنادا الى معيار المبادرة الدولية الاخير لعام 2016 بالاضافة الى الأثر المجتمعي المحلي.

تم خلال الاجتماع طرح رؤية وتوجهات المعهد بخصوص قضايا حوكمة وشفافية قطاع الصناعات الاستخراجية بالاضافة الى استعراض ومناقشة الدراسة الاولية التي اصدرها المعهد في وقت سابق من هذا العام بخصوص التقرير الاخير للمبادرة. يذكر ان دراسة المعهد تضمنت مجموعة من الملاحظات حول التقدم في تنفيذ المبادرة بالاضافة الى ملاحظات عن النواقص والثغرات وعدد من التوصيات لتطوير وتحسين التقارير المقبلة .

يذكر ان جمهورية العراق انظمت الى مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية (Extractive Industries Transparency Initiative (EITI) في كانون الثاني يناير من العام 2010 .وتم اعلانها كبلد كامل العضوية في ديسمبر كانون الاول من عام 2012 . ويعتبر من اكبر البلدان المنفذة للمبادرة من حيث الانتاج والاحتياطي النفطي وهو العضو الوحيد حاليا من البلدان العربية .